Monday 15 July 2013

مشروع - تبديل اماكن - بعض ملاحظات الاطفال الفلسطينيين

تبديل اماكن

وهو عبارة عن مشروع نظمته جمعية كادفا مع جمعة دار الصداقة في ابو ديس يقوم على احضار 16 شخص فلسطيني بينهم 13 طفل الى بريطانيا لمدة عشر ايام

كان المشروع من تاريخ 4 من الشهر السابع ولمدة اسبوعين

هنا بعض ملاحظات الاطفال عن رأيهم في المشروع .

Somers town community center ذهبنا الى مركز
ثم لعبنا بعض الاعاب حتى جاء الفريق الباكستاني وتعرفنا عليهم ولعبنا معهم بعض الاعاب ثم ذهبنا الى مكان الالعاب ولعبنا ومن ثم ذهبنا الى مكان الطعام وتغذينا ولعبنا الاعاب ومن بعد عرضنا لهم المسرحيات ومن ثم جاء فريق الزيتونة وتدربنا معهم على الدبكة ورقصنا الدبكة وبعد ذهبنا الى البيت

انا وصابرينا وكرامة وأفنان
استيقظنا الساعة الثامنة وذهبنا على مدرسة كامدن للبنات والتقينا بمعلمة قامت بتعريفنا على غرف المدرسة ونظامها وتحدثنا مع بنات من المدرسة عن فلسطين ونظام الدارس فيها وقامت احدى الفتيات بالرسم بالحناء على ايدينا . بعد ذلك ذهبنا الى somers town youth   وقمنا بصناعة animaded film  والتقينا بمجموعة من الطلاب من Lancashire  وتعرفنا على بعضنا ولعبنا مع بعضنا ولعبنا مع بعضنا ثم خرجنا من المركز وذهبنا الى حديقة الالعاب ولعبنا وبعدها انتهينا وذهبنا الى somers town community center  لتدريب الدراما

ذهبنا في الصباح الى لقاء المجموعة للذهاب في جولتنا
ركبنا جميعا في الباص وتوجهنا الى youth center وهناك تعلمنا كيفية عمل افلام قصيرة وهناك تناولنا وجبة الفطور وعملنا على مجموعات
تعرفنا على فريق دراما من مانشستر وشاهدنا افلامنا التي عملنا عليها معا
بعد ذلك تتوجنا الى منتزة قريب ولعبنا ثم ذهبنا على somers town community  وتناولنا طعام العشاء وكان الطعام فلسطيني ولعبنا ورقصنا على اغاني تراثية وشاهدنا المسرحيات التي قمنا بالعمل عليها وعرضناها مع فرقة الزيتونة وفي النهاية خرجنا الى موقف الحافلات وتوجهنا الى منازلنا

Somers town community center ذهبنا الى مركز

اليوم الثاني
بعد ان اجتمعنا على هامستيد ثيث ( التل ) التقينا مع اصدقائنا وبعدها قمنا بعمل جولة سياحيةفي مدينة لندن وزرنا مختيف الاماكن مثل عين لندن ونهر التايمز وعند عودتنا الى المكان عند النهر كان هناك عرض قائم لشخص يدعى  توم وكان فعلا مضحكا
وقمنا بالعديد من الفعاليات بمساعدة تمزين وليلى ومن اهمها قمنا بعرض المسرحية التي تدربنا عليها في ابوديس وقام اطفال البريطانيين بعرض مسرحية تدربوا عليها وقمنا بلعب بعض الاعاب التي نعرفها
بعد ذلك ذهبنا الى ورشة العمل الدراما وتدربنا على مرسحتنا , بعد الانتهاء من ذلك ذهبنا للمطعم التركي وحصلنا على طعام جيد ولذلي
بعد لذلك عدنا على المنزل وحدنا دون ان نضيع في هذه المدينة الكبيرة
عرفت من خلال برنامج يومنى والى اين نحن ذاهبون وماذا ينبغي علينا ان نفعل

استيقظت اليوم وقمت وتناولت انا والمجموعة وجبة الفطور ومن ثم انطلقنا الى مكان تجمع الاصدقاء وبعد ذلك بدأت رحلتنا لهذا اليوم , ذهبنا بعض الوقت سيرا على الاقدام وبعد ذلك ركبنا الباص , ونحن في الباص كنا نشاهد بعض معالم لندن التاريخية من جامعات ومدارس وشوارع وعدة مناظر جميلة وكان اصدقائنا البريطانيون يتحثون لنا عن تلك المعالم . شاهدنا نهر التايمز والساعة والمشعورة في لندن بج بن الذي اوحشتني وريتها ومن ثم رجعنا الى المدرسة التي نتعلم الدراما وبعد أن قمنا ببعض الالعاب ذهبنا الى مطعم ايراني تركي وتناولنا فيه وجبة الغذاء ومن ثم رجعت كل مجموعة الى البيت